Senin, 25 April 2011

نحو

ألبـاب الأوال
التمهيـد
أ. خلفيـةالبـحث
المصـادرالأساسـية لتـعلـيم الاسـلام يعنى القران والحـديث, هما يفتقران الى البيـان يبحـثهمالينـتفع الى المسـلمين خاصـة والى النـاس عامـة. لـذالك, فينبغـى لمن يحتـاج ان يبحـثهماان يتـعلم اللغـة العربيـة لأن همـا يكـتبان باللغـة العربيـة. ومن يتـعلم اللغـة العربيـة ينبغـى لـه ان يتعـلم علمـا التـى تفتقربـه, النحـو والـصرف مثلا, وغـيرهما. لأن فروع اللغـة العربيـة كثـيرة. قـال الشـيخ محمـد بن احمـد بن عبـدالبـارالأهـدل, العلـوم العربيـة اثنـا عشرة علمـاﻧ اللغـة والـتصريف والنحـو وعـلم المعـاني وعـلم البيـان وعـلم البـديع وعلـم العروص وعـلم القـوافى وعـلم قـواتين الكتـابة وعـلم قـواتين القرأة وعلـم انشـاءوالرسائل والخـطب وعلـم المـحاضرات ومنـه التـواريخ١
ومن العلـم التى تفتقر بعلـم اللغـة العربيـة علـم النحـو. وهو انفـع العلـوم العربيـةاذبـه تـدرك جميعـا. ومن ثم قـال السيوطـى ان العلـوم كـلها مفتقرةاليـه اي علـم النحـو بانـه لغـة القصـد. واصـطلاحا علـم باصـول, يعـرف بهااحـوال اواخرالكلـم اعـربا وبنـأ. والمـراد بالأصـول المـذكـرة الاسم والفعـل والـحرف وانـواع الاعـراب والعـوامـل والتـوابع ونـحو ذالك. وفـائدة هـذه العلـم اى علـم النحـومعرفـة صـواب الكـلام من خطئـه لتحـترزبـه عن الخـطأفى اللسـان. وغيتـه الاستعـانـة علـى فـهم معـانى كـلام الله تعـالى ورسـوله الى خـيرالـدنيـا والأخـرة٢
فلـذالك, فى هـذه الكتـا بة سنبحث من بعـض علـوم النحـو يعـنى "الحـال" لأن بهـذ العلـم سنعرف حـال الفاعـل والمفعـول ونحـو همـا.
ب. المـراجـع
ولـذالك, فى هـذه المقـالـة نصـوربعـض المسـائلـة اللأسـاسيـةلتسهـل علـى الفـهم.
١. ماتعـرالحـال؟
٢. ماشروط الحـال؟
٣. ماتنـصب الحـال؟
٤. كـم اقسـام الحـال؟
ج. ألهـدف
نكتب هـذه المقـالـة لقـاضيـةالواجبـةالإنتهـاءالمـادةالكليـةعلـم النحـوويسهـل من يتعلـم النحـو واللغـةالعربيـة. من المبتـدئـين






ﺃلبـاب الثـانى
البحث والتخليـل
أ‌. تعريف الحـال
الحـال هواسم يـذكر لبيـان هيئـةالفـاعل اوالمفعـول حين وقـوع الفعـل.٣ يعـنى ان الحـال هوالاسم المنصـوب المفسرلهيئـةصـاحبـه عنـدحصـول عاملـه. فهووصف فى المعـنى لصـاحبـه قيـدلعاملـه.
ب‌. شروط الحـال٤
أما شروط الحـال, اي قـد كـان الحـال من ستـةشروط, يعـني
١. أن يكون صفـةمتنقلـة, لاثابتـة. هذاالشرط الأصـل في الحـال. ألمثـال: طلعت الشمس صافيـة. فصافيـةحال من الشمس. أما بلا هـذا أي صفـةمتنقلـة, شـذ. ألمثال: هذاأبوك رحيمـا.
٢. أن يكون من اسم النكـرة. ألمثـال: جاءالطـلاب منفردا.
وقـد يكـون الحال باسم معرفـة. إذاصـح تأويلهـا بالنكـرة. اي ان تكون المعرفة تأويـل بالنكـرة. ألمثـال: آمنت بالله وحـده.
٣. أن يكـون نفس صاحبـه في المعـنى. ألمثـال: جاء ساعد راكبـا. ولايجـوز أن يقـول: جاء سعيـدركوبـا. لأن الركـوب فعـل الراكـب وليس نفسـه.
٤. أن يكـون مستقـا. ألمثـال: ذهبت الى المدرسـة ماشيـا.
وقد يكـون الحال جامـدة ان كان الحـال يدل على۵:
أ‌. تشبيـه ألمثـال : كرّعلي أسدا. أي شجـعا كالأ سد
ب‌. مفاعلـة ألمثـال : بعتك الفـرس يدا بيـد. أي متقابضـين.
ت‌. تسعـير المثـال : بعت القمـح مدا بعشرة قروش.
ث‌. ترتيـب ألمثـال : قرأت الكتـاب بابابابا. أي مترتبـا.
ج‌. موصوفـة ألمثـال : إن أنزلنـاه قرأناعربيـا.
۵. أن يكون بعد تمـام الكلام ألمثـال: رأيت الفرس مركـوبا
وقد يكون الحـال مـؤولا من صاحبـه لكـن قليـل. الا في موضعـين
أ‌. أن يكون صاحبـه نكرة غير مستوفيـة للشـروط. ألمثـال: لخليـل مهـذبا غلـم. فمهـذبا حال المـؤول من صاحبـه أي غلـم.
ب‌. أن يكون محصـورا. ألمثـال: جاءنا حجـاالاخليـل.
٦. أن يكون الحـال مطابقـالصاحبـه في تـذكره وتأنثـه وفي جملتـه. أي مفرده وتثنيتـه وجمعـه٦
ت‌. تنصب الحـال
الـتي تنصب الحـال عاملـه. يعنى ماتقـدم عليهـا. أما من فعـل أم شبهـه أو معنـه: ٧
١. فالفعـل ألمثـال: طلعت الشمس صافيـة. فصافيـة حال المنصـوب بالفعـل يعنى طلعت
٢. فالمراد بشبـه الفعل الصفـات المشقـةمن الفعـل ألمثال: مامسافر خليل ماشيـا.
٣. بمعـنى الفعـل يعنى اسم الـتى معنـه الفعـل. تسعـةانـواع.
أ. اسم إشرة ألمثـال: فتـلك بيـوتهم حاويـة بما ظلمـوا
ب. أداةالتشبه ألمثـال: كأن سعيـدا مقبـلاا أسد
ت. أداة التمنى/ترجى ألمثـال: ليت السروردائمـاعنـدنا. لعلك مدعيـا على حـق.
ث. أداةالإستفهـام ألمثـال: فما لهم عن التـذكرة معرضـين
ج. حرف التنبـه ألمثـال: هاهودالبدرطـالعـا
ج. جـارومجرور ألمثـال: ألفرس لك وحـدك
ح. ألـظرف ألمثـال: لدينـاالحق خفـافا لواؤه
خ. حرف النـداء ألمثـال: يأيهاالرجـل مبكيـابموت ولـده
د. اسم فاعـل ألمثـال: نزل مسرعـا.
ث‌. اقسام الحـال
ينقسم الحـال علـى قسمـين. مفردا وغيرمفـرد كمـا فى باب الخبـار
١. فالمفـراد ماليست من جملـةولاشبـه الجملـة. ألمثـال: قرأت الـدرس مجتهدا.٨
٢. فغـيرالمفرد ٩قسمـان :جملـة وشبـه الجملـة
أ. فالجملـة قسمـان
 الفعليـة. الحـال يتصـور من فعـل وفاعلـه. اي من كلمة الفعـل المثـال: جاء سعيـد يركض. فيركض حال من جملـة الفعليـة
 ألاسميـة. ألحـال يتصـور من المبتـدأمـع خـبره. ألمثـال: ذهب خـالد دمعـه متحـذر.
قد اشـترط الحـال الجمليـة رابـط هوالضمـير الـذى يرجـع الى صاحبـه أمااسم الضمـير اواما الـواو فقـط. او بالواووالاسم الضامـير
ت‌. فشبـه الجملـة قسمـان أيضـا همـا من ظرف او من جـاروالمجـرور. وهمـا يتعلقـان بمحـذوف وجـوبا تقـدره مستقر واستقر. والمتعلـق المحـذوف فى الحقيقـة هوالحـال. المثـال: رأيت الهـلال بين السحـاب( الظـرف). ونظرت العصفـور علـى العصبـان(جـار ومجـرور)
وقد كان الأقسـام الحـال يذكـر فى المطـولات كامؤكـدةوالمؤسسـةونحـوه

















ألباب الثالث
ألإستنتـاجـات
أ‌. الإقتصـار
ألحـال هوالإسم المنصـوب ليبـين الهيئـات التي تنبهم. إمامن الفعـل أو من المفعـول. ولايكـون الحـال الانكرة وبعد تمـام الكلام. ولوكان من غيرهمـا شـذا. وأنيكون صاحبهـا معرفـة. ولوكان بالنكرةبشروط مخصـوصـة. وان يكون مطابقـا فى تذكره وتأنثـه وفى جملتـه اى مفرده وتثنيتـه او جمعـه.
أماتنصب الحـال ثلاثـة أنـواع. إما من الفعـل, أو شبهـه او بمعنى الفعـل. أمـا أقسـام الحـال كثـيرة التي تذكر في كتب المطولـة. بعضـه إمامفرد هوالحـال ليست من الجملـة أوشبـه الجملـة. وإماغـير مفرد. يعنى الجملـة, إمامن الفعليـة وإما من الإسميـة.وشبـه الجملـة, إمـامن الظـرف وإمـا من الجـار والمجـرور
ب‌. ألوصيـة
قـال النـبي صلى الله عليـه وسلم " أحبواالعـرب لثـلاث لأنى عربي, وقرآن عربي ولسـان أهـل الجنـةعربي( ألـدارالمختـار.٥)
إذن, إذاكنـا نحتـاج أن يتعلـم القرآن والحـديث اوغـيرهمـا, من كتب تكتبـوان باللغـةالعربيـة, فينبـغى علينـاأن نتعلـم علـم النحـو لـكي نفهم بمـا يقصـدون فيـهم.


قائم المراجـع والمصـادر
الشيـخ مصطفى طموم. بلاسنـة. قاعـداللغـةالعربيـةلتـلامذالدراس الثنـاويـة. سورابيا: الهداية
ألشيـخ مصطفى الغليـنى. ١٩٩٢. جمع الدروس. بـيروت: العصريـة
الشـيخ محمـد بن احمـد بن عبـدالبـارالأهـدل. بلاسنـة. كواكب الدرية. سورابيا: الهداية
الشـيخ إبرهيم البجوري. بلاسنـة. نظـم العـمرط. سورابيا: الهداية
أحمـدحضربشري. ٢٠٠٦. النصوص الوافيةفي المداخل النحوية.
مدورا: eLKAS. PP. Ainulyaqin









ألمحتويات

ألمحتويات …………………………………………………………………………..i
ألبـاب لأوال التمهيـد
أ ألتـعـثرة……………………………………………................................ ١
ب المـراجـع……………………………………………............................... ٢
ت ألهتـف……………………...…………………………………………….. ٢
ﺃلبـاب الثـاني البحث والتخليـل
أ تعريف الحـال……………………………...……………………………... ٣
ب شروط الحـال………………………..…………………………………... ٣
ت تنصب الحـال…………………………..….……………………………... ٤
ث اقسام الحـال……………………………………………………………… ۵
ألباب الثالثألإستنتـاجـات
أ الإقتصـار……………………….………………………………………… ٧
ب ألوصيـة…………………………………………………………………... ٧
المراجع والمصـادر.................................................... ٨







تقدم هذه المقالة للإستعمال الواجبةمن الواجبة
المادةالكلية: علم النحو
المدرس: احمدمخلص














مـدرسـة تربيـةاللغـةالعربيـة (PBA)
براجى كفـورا سومنـاف
سنـة دراسـة٢٠١٠

Tidak ada komentar:

Posting Komentar